نصائح لاختيار المورد لنشاطك التجاري الإلكتروني

نصائح لاختيار المورد لنشاطك التجاري الإلكتروني للعمل كالمحترفين وتجنب الأخطاء والمشاكل التي قد تعيق تطورك وزيادة حجم مبيعاتك وأرباحك

نصائح لاختيار المورد لنشاطك التجاري الإلكتروني
نصائح لاختيار المورد لنشاطك التجاري الإلكتروني Choosing suppliers for your business

المورد هو الجهة الذي ستقتني منها المنتوجات التي ستقوم فيما بعد ببيعها قد يكون شركة أو تاجر عادي أو موقع إلكتروني (حتى إن كنت تستهدف السوق الداخلية يمكنك اقتناء سلع من جوميا مثلا وبيعها مع هامش ربحي).

هذه العملية هي غاية في الأهمية لأن أي مشكل ممكن أن يضر كثيرا بتجارتك وربما فشلها كليا. فالزبون ينتظر منتجا مطابقا لما رآه في الوصف والصور المرافقة، ينتظر توصيلا في الآجال المحددة سلفا.

 

في اختيارك هذا عليك:

  • أن تتعامل مع مورد يوفر لك أسعار تنافسية
  • أن تختار مورد يخبرك بجديد السوق من منتجات كي يكون لك السبق في الترويج للمنتوجات الجديدة
  • مورد له القابلية أن يوفر لك الكميات التي تطلبها في أقرب الآجال
  • مورد يجهز لك بضاعتك بالطريقة التي تناسبك
  • مورد قريب منك ومن زبنائك
  • مورد له الرغبة في تطوير معاملاتكم

كل هذه النقاط عليك التفكير فيها مسبقا قبل اختيار المورد.

إن كنت تنوي التعامل مع موقع إلكتروني يستحسن البحث مسبقا عن آراء الزبناء حول جودة المنتوجات والخدمات التي يقدمها هذا الموقع. أما المواقع ك Aliexpress و eBay فليست إدارة الموقع التي تعرض المنتوجات بل باعة، لذلك يجب أن تتأكد من جودة المنتوج عبر التعليقات التي يتركها الزبناء الذين سبق لهم أن اشتروا هذا المنتوج

علاقتك بموردك هي الأخرى عليك حاول دوما أن تجعلها على أفضل حال، فعلاقتك الجيدة بمورديك ستمكنك من تطوير عملك بشكل أسرع. طورها لتتجاوز حدود العمل وتصير صداقة أو شراكة كلية كي يكون لك السبق على منافسيك على جميع الأصعدة. علاقتك الجيدة بمورديك ستمكنك من التوصل بالسلع قبل منافسيك والتعرف على الجديدة منها حال صدورها وتمكنك أيضا من تسهيلات في الأداء تمكنك من التوسع أكثر في تجارتك.

مع ازدياد حجم مبيعاتك حاول أن تعثر على المصدر الأساسي للسلع، فحجم مقتنياتك إن زاد يمكنك شراء السلع مباشرة من المصنع عوض المرور بتاجر الجملة وبالتالي الحصول على سلعة بثمن أقل. فيما بعد يمكنك البحث عن مصنعين لتلك المنتوجات في دول أخرى إن كانت تقدم أثمنة أقل.