معرفة ربح قناة اليوتيوب

معرفة ربح قناة اليوتيوب سواء قناة عربية أو أجنبية معرفة أرباحها وعدد مشتركيها وعدد فيديوهاتها وعدد المشاهدات الشهري شرح مبسط بالصور

ما هو يوتيوب YouTube

موقع اليوتيوب هو واحد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي المتخصصة في عرض مقاطع الفيديو المختلفة حول العالم في كل المجالات، إذ تُعتبر منصة يوتيوب ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد عملاق البحث جوجل
ويُعد يوتيوب من أفضل مواقع الربح من الانترنت التي يفضلها كثير من صانعي المحتوى حول العالم، لما توفره المنصة من مزايا عديدة ومتنوعة إلى جانب الأرباح الضخمة التي يمكن تحقيقها من خلالها.
ويعتمد تحقيق الربح من خلال منصة اليوتيوب بشكل أساسي على الإعلانات التي تُعرض على قناتك الخاصة بعد إنشائها وتقديم محتوى فريد ومتميز يجذب أعداد كبيرة من المتابعين وبالتالي مزيد من المشاهدات.
وحتى يمكنك تحصيل أرباح بشكل فعال من خلال قناتك الخاصة على اليوتيوب لابد لك من تركيب جوجل أدسنس أو غيرها من شركات الإعلانات البديلة عبر الإنترنت

طرق الربح من يوتيوب : الإعلانات

معظم أرباح اليوتيوب هي مرتبطة بالإعلانات سواء تلك التي تظهر أسف الفيديو أو جانبه أو تلك التي تظهر وسط الفيديو وأحيانا وسط محتوى الفيديو. فالأرباح التي ستجنيها كصاحب قناة على اليوتيوب هي نتيجة لظهور إعلانات على فيديوهاتك والضغط عليها من طرف المشاهدين.

مقالات قد تهمك:


هذه الإعلانات تتم باتفاق مع شركة جوجل أدسنس ومنصة يوتيوب، فجوجل أدسنس هي من تجلب الاعلانات من عند الشركات التي تود عمل إعلانات، ومنصة يوتيوب هي من تقوم بنشر تلك الاعلانات على فيديوهاتك وفق الطرق الملائمه للمعلنين.

الأرباح يتم اقتسامها بينك (كصاحب قناة) وبين موقع يوتيوب بحيث تتحصل أنت على %55 ومنصة يوتيوب على %45
الأرباح مرتبطة بعدد المشهدات وبمصدر تلك المشاهدات (أي البلدان التي تأتيك منها الزيارات)

هذه الأرباح تتسلمها كل شهر بعد تجاوزك لمبلغ 70 دولار، يتم تحويل أرباحك عبر البنك أو من خلال وكالات تحويل الأموال المناسبة لبلدك

معرفة ربح قناة اليوتيوب : معدل الربح من يوتيوب

أرباح يوتيوب ليست ثابتة بل تختلف من حساب لآخر وتخضع للكثير من العوامل التي قد ترفع أو تخفض أرباح قناتك، وأهم هذه العوامل :

  • لغة الفيديوهات
  • البلدان التي تتحصل منها على زيارات، فمشاهدات من دول الخليج تحقق أرباح أكبر من مشاهدات مصدرها زوار من مصر أو الجزائر
  • المواضيع التي تتطرق إليها في فيديوهات
  • عدد الزيارات الشهرية
  • معدل مشاهدة فيديوهاتك بالدقائق

لكن بصفة عامة وحسب تجربتي في مجال الربح من اليوتيوب، يمكن إعطاء أرقام تقريبية لما يمكنك تحقيقه من أرباح لكل ألف مشاهدة في بعض الدول:

  • مصر: 0.32 دولار
  • تونس: 0.34 دولار
  • السعودية: 0.7 دولار
  • المغرب: 0.35 دولار
  • فلسطين: 0.45 دولار
  • الجزائر: 0.34 دولار
  • العراق: 0.30 دولار
  • فرنسا: 1.69 دولار
  • أمريكا: 2.2 دولار
  • الإمارات: 0.8 دولار

يعني لو أنت صاحب قناة ولديك فيديوهات حققت 120 ألف مشاهدة مصدرها كالتالي %40 السعودية %25 الإمارات والباقي من مصر(لأنه نادرا ما تجد قناة لها زيارات من بدل واحد فقط، وهذا مثال فقط أما في الواقع فتجد زيارات تقريبا من جميعا دول العالم). فمعدل أرباحك سيكون كالتالي:
العائد من السعودية:
عدد الزيارات: 120 * %40 = 48 ألف زيارة
الأرباح: 48 * 0.7 = 33.6 دولار

العائد من دولة الإمارات:
عدد الزيارات: 120 * %25 = 30 ألف زيارة
الأرباح: 30 * 0.8 = 24 دولار

العائد من مصر:
عدد الزيارات: 120 * %35 = 42 ألف زيارة
الأرباح: 42 * 0.32 = 13.44 دولار

مجموع الأرباح : 71 دولار
معدل الربح لكل ألف ظهور بالنسبة لك سيكون : 0.59 دولار

إن كنت تمتلك قناة مفعلة الدخل سيكون بإمكانك مشاهدة أرباحك مباشرة من صفحة التحليلات، هذه الصفحة تمكنك من مختلف إحصائيات قناتك سواء تعلق الأمر بعوائدك المالية أو مختلف الإحصائيات الأخرى

معرفة ربح قناة اليوتيوب ليست في ملكيتك

سواء كنت مهتم بالربح من يوتيوب أم لا حتما سيتملكك فضول لمعرفة أرباح بعض اليوتيوبرز أو بعض القنوات العالمية، خصوصا ترلك التي لها عدد ضخم من المشتركين وتحقق زيارات بالملايين شهريا.
فلحساب دخل هذه القنوات عليك أولا التوفر على إحصائيات تمكنك على الأقل من معرفة عدد المشاهدات.

إن تعلق الأمر بفيديو واحد فالأمر بسيط لأن أسفل كل فيديو توجد عدد المشاهدات، ليصير أمر حساب أرباح يوتيوب غاية في السهولة.
فإن كان ذلك الفيوديو موجه للدول العربية بصفة عامة فالأرباح ستكون تقريبا 0.5 دولار لكل ألف مشاهدة
مثلا الفيديو حقق 322 93 مشاهدة فالأرباح ستكون كالتالي: 93.22 * 0.5 = 46 دولار تقريبا

أما إن كان ذلك الفيوديو موجه للدول الأوروبية بصفة عامة فالأرباح ستكون تقريبا 1.8 دولار لكل ألف مشاهدة
مثلا الفيديو حقق 322 93 مشاهدة فالأرباح ستكون كالتالي: 93.22 * 1.8 = 167 دولار تقريبا

لحساب متوسط الربح الشهري لقناة على اليوتيوب سنستعين بموقع اسمه socialblade يمكنك من مختلف احصائيات كل القنوات الموجودة على اليوتيوب، مع متوسط أرباح تقريبي.

مثلا سنبحث عن إحصائيات قناة روتانا نظرا لشهرتها وانتشارها الواسع؛ فمن خلال موقع socialblade نتحصل على المعطيات التالية :

حساب الربح من يوتيوب
حساب الربح من يوتيوب

عدد المشتركين بالقناة
العدد الإجمالي للمشاهدات من يوم إنشاء القناة على منصة اليوتيوب
عدد الفيديوهات المحملة بالقناة
عدد المشتركين خلال آخر 30 يوما
عدد المشاهدات خلال آخر 30 يوما
تقديرات للأرباح الشهرية والسنوية بالدولار لأن الأرباح كما قلنا سلفا تخضع لعدة معايير، وفي هذا المثال وعلى حسب المعطيات التي حصلنا عليها من موقع socialblade فالأرباح ستكون حوالي 200 ألف دولار لآخر 30 يوما