كيف تربح المال من يوتيوب أفكار ملهمة لتبدأ في الربح من يوتيوب

كيف تربح المال من يوتيوب شرح جديد من الصفر للمبتدئين عدة طرق وأفكار ملهمة لتبدأ في الربح من يوتيوب ولزيادة عدد مشاهدات قناتك وبالتالي زيادة أرباحك

كيف تربح المال من يوتيوب
كيف تربح المال من يوتيوب

ما هو اليوتيوب YouTube

موقع اليوتيوب هو واحد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي المتخصصة في عرض مقاطع الفيديو المختلفة حول العالم في كل المجالات، إذ تُعتبر منصة يوتيوب ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد عملاق البحث جوجل.

ويُعد يوتيوب من أفضل مواقع الربح من الانترنت التي يفضلها كثير من صانعي المحتوى حول العالم، لما توفره المنصة من مزايا عديدة ومتنوعة إلى جانب الأرباح الضخمة التي يمكن تحقيقها من خلالها.

تحقيق الربح من خلال منصة اليوتيوب يعتمد بشكل أساسي على الإعلانات التي تُعرض على قناتك الخاصة بعد إنشائها وتقديم محتوى فريد ومتميز يجذب أعداد كبيرة من المتابعين وبالتالي مزيد من المشاهدات.

الربح من فيديوهات قناتك ليس تلقائيا، فلتتمكن من تحصيل الأرباح من على اليوتيوب لابد لك من تركيب جوجل أدسنس أو غيرها من شركات الإعلانات البديلة التي لها شراكات مع شركة يوتيوب وتتيح خاصية عرض الإعلانات على الفيديوهات

كيف تربح المال من يوتيوب : قيمة الأرباح

بالنسبة لي يظل يوتيوب أفضل منصة لتحقيق مدخول من الأنترنيت، يوتيوب يمكنك من آلاف الزوار بل الملايين من الزوار بشكل مجاني. فعندما وعدتكم بتحقيق 1دولار على الأقل، كنت أقصد العمل على اليوتيوب، حقيقة الأرباح ليست خيالية لكن سهل أن تحقق أرباح بدون أن تستثمر أي قرش

الأهم بالنسبة لليوتيوب هو الصبر، الفيديو لن يحقق أرقام جيدة بمجرد رفعه خصوصا إن كانت القناة جديدة.

أرباح يوتيوب تتراوح بين 300 و800 دولار لكل مليون مشاهدة بالنسبة للدول العربية، أما بالنسبة للدول الأجنبية فممكن أن تصل أرباحك ل 5000 دولار.

لن نتطرق لكيفية إنشاء قناة وربطها بحساب أدسنس لأنه هناك العديد من الفيديوهات التي تشرح كل هذا بطريقة بسيطة.

مقالات ذات صلة:

كيف تختار الفيديو:

المحتوى الجيد هو أساس نجاحك على اليوتيوب، فيديو شيق مثير ويشد الانتباه حتما سيحقق الملايين من المشاهدات، فقط يلزمك الصبر. لتحقيق هذا الهدف عليك التركيز على هاتين النقطتين:

  • اختيار مواضيع عليها عدد مهم من عميات البحث، لذلك سنلجأ لبرنامج Google AdWords (على اليوتيوب شرح مبسط لكيفية عمل هذا البرنامج) لنحصل على الكلمات والمواضيع التي عليها عمليات كثيرة.
  • اختيار فيديو يشد الانتباه، لا يمل منه المشاهد بل يجعله يتمم مشاهدة الفيديو لآخره، بهذه الطريقة يوتيوب سيصنف الفيديو ضمن الفيديوهات المميزة وبالتالي سيقترحه على زوار الموقع لتتمكن من مشاهدات أكثر.
    لذلك اختر الفيديو الذي يشدك أنت أولا بحيث لا تستطيع تغييره قبل اتمامه

محتوى الفيديوهات

يمكنك سلك طريقين:

  • إنشاء فيديوهات جديدة بمحتواك الخالص، أو دمج مقاطع مختلفة، أو بالاعتماد على الصور أو المحتوى المكتوب (هذا الأخير ليس محببا لموقع يوتيوب وبالتالي قد تحصل على نتائج مخيبة للآمال)

شخصيا سبق لي أن اشتغلت بهذه الطريقة وحققت بها ما يقارب 3000 دولار أمريكي، وذلك بالبحث من خلال المواقع الشهيرة عن مواضيع ذات عنوان وصورة مثيرين ومحتواهم هو عبارة عن صور فقط.

مثلا موقع الواشنطن بوست يعرض أسفل مقالاته مقالات اشهارية ضمنية، العديد من هذه الإعلانات هي تخص مقالات بها صور فقط.

ما ستقوم به هو البحث بين هذه المقالات الاشهارية عن مقالات بعناوين مثيرة، والأهم أن يكون المحتوى عبارة عن صور. ستقوم بحفظ محتوى هذه المقالة وتقوم بجمع تلك الصور في فيديو وترفعه على منصة اليوتيوب بنفس عنوان المقالة ونفس الصورة.

هذه الطريقة سهلة وتختصر عنك الكثير من الطريق لأن تلك المقالات الاشهارية يتم الترويج لها من طرف مسوقين محترفين يدركون جيدا الكلمات والصور المؤثرة والتي تجلب الزوار.

  • جلب فيديوهات والتعديل عليها وإعادة رفعها على قناتك. لكن اجتنب محتوى الأفلام والمسلسلات، الموسيقى، محتوى القنوات المشهورة. يمكنك البحث عن فيديوهات أجنبية ثم ترجمتها او تعويض الصوت بموسيقى.
    • من أجل الحصول على موسيقى بدون حقوق ملكية يكفيك البحث عن Music free royalty
    • يمكنك الحصول على فيديوهات بدون حقوق ملكية بتعديل التصفيات والضغط على ترخيص Creative Commons

سواء بهذه الطريقة أم بالطرق الأخرى عليك أن ترفع كل يوم أكثر من فيديو حتى تجد الفيديو الذي سيجلب لك عدد كبير من الزوار. لن تقف هنا بل عليك مواصلة العمل لتجد فيديوهات أخرى تمكنك من زيارات لكن ستكون أكثر احترافية وستدرك أي نوع من الفيديوهات هو الأفضل وبالتالي تحقيق أرباح أكبر

مقالات ذات صلة:

جلب مشاهدات للفيديو:

النقطة الأهم هي كيفية جلب الزوار لمشاهدة فيديوهاتك لأنها هي المرحلة الأصعب خصوصا إن كانت قناتك جديدة وليس بها مشتركين، نجاحك أو فشلك مرتبط بهذه المرحلة لذلك عليك الاهتمام بها جيدا.

تهيئة محتواك لمحركات البحث:

محركات البحث تطلق على مواقع البحث مثل جوجل وبينج وياهو… يوتيوب يمكنه اعتباره أيضا محرك بحث لأن الملايين يقومون بعمليات بحث داخل هذا الموقع.

في البداية المشاهدات التي ستحصل عليها هي من زوار جوجل أو يوتيوب، ستحصل على تلك المشاهدات عن طريق البحث لذلك عليك تهيئة فيديوهاتك بالطريقة الصحيحة.

محركات البحث ترتب الفيديوهات بدرجة أولى حسب أوثوريتي الفيديو (هل يتمم المشاهد الفيديو، نسبة التفاعل، جودة المحتوى، اشتراكات…)، احتواء العنوان والوصف على كلمة البحث.

العنوان:

اختر عنوانا يجلب الزائر، عليك أن تتوقع ماذا يود الزائر معرفته من خلال الكلمة التي يبحث عنها، لتخلق عنوانا عبارة عن جواب به الكثير من الغموض، لتحفز الزائر للضغط على عنوانك عن طريق اثارة فضوله.

العنوان يستحسن أن يبتدأ بالكلمة المستهدفة

مثلا: الكلمة المستهدفة هي “أسرع سيارة”
يمكننا استعمال العناوين التالية: سيارة سريعة، أسرع سيارة 2019 …
لكن الأفضل: أسرع سيارة لسنة 2019 قليل من يعرفها لكنها حطمت جميع الأرقام

الوصف:

وصف مختصر للفيديو بالإضافة للكلمات المتعلقة بالكلمة المستهدفة. يمكنك إضافة كلمات رغم أنها ليست مرتبطة بالفيديو الذي نشرته.

الصورة المرفقة بالفيديو:

عنصر جد مهم أيضا لأن الصورة هي أو ما تلمحه العين قبل العنوان، صورة مثيرة ستمنحك الأفضلية عن منافسيك رغم أن الفيديو الخاص بك يحل في المرتبة الرابعة، لأن الصورة تأثر بنسبة كبيرة على اختيار الزائر. لذلك من الأفضل اختيار

  • صورة متحركة
  • إضافة شريط جانبي بلون مثير
  • تركيز الصورة على العنصر المستهدف
  • اختيار صورة غريبة غير مفهومة
  • أبعاد الصورة: 1280*720pixel

كيف تربح المال من يوتيوب : نصائح عامة

  • يرجى مراجعة قوانين يوتيوب فيما يتعلق بالخصوصية والملكية الفكرية كي تتجنبوا ما يمكن أن يعرض قناتكم لعقوبات أو الحظر بشكل نهائي
  • قوانين يوتيوب أصبحت تمنح ميزة إظهار الإعلانات فقط للقنوات التي حققت عدد معين من الاشتراكات والمشاهدات، ليست أمور تعجيزية لأنه يمكنكم تجاوزها بسرعة إن اهتممتم بجودة المحتوى واحترام قوانين يوتيوب. يمكنك أيضا عمل حملة إعلانية لأفضل فيديو على قناتك حتى تتحصل بسرعة على شروط تحقيق الدخل
  • تجنبوا الأساليب الاحتيالية لزيادة المشاهدات، لن تفلح مهما حاولت بل ستضر بقناتك وبحساب أدسنس
  • يستحسن إنشاء مدونة بأوثوريتي وبيج رانك عاليين (سيتم شرحهما في الفصل المقبل) ونشر فيديوهاتك على المدونة فهذا الأمر سيساهم في تقوية الفيديو الخاص بك على محركات البحث. مدونة بسيطة وحتى بدون محتوى فهي كافية لهذا الأمر

كيف تربح المال من يوتيوب بدون أدسنس

اختيارك للعمل على منصة يوتيوب لا يعني أنك ملزم بالاعتماد على عائدات الاعلانات كمصدر للربح، بل بإمكانك تحقيق أرباح تتجاوز بكثير ما تتحصل عليه نظير عرض الإعلانات، هناك الكثير من الطرق الربحية التي بإمكانك الاعتماد عليها من بينها:

التسويق بالعمولة:

تسويق منتجات “شركات، أفراد، تعاونيات…” مقابل الحصول على عمولات عن كل عملية بيع، العمولات تكون مقابل إتمام عملية شراء متنج ما أو التسجيل في أحد المواقع أو تحميل لعبة أو تطبيق… أنت كمالك لقناة على اليوتيوب عليك تحليل زوار قناتك بشكل جيد من خلال المعطيات التي تمكنك منها إدارة يوتيوب. لتتمكن من اختيار العرض الذي يناسب زوارك، تحليل جيد لزوار قناتك ولمختلف الفيديوهات التي تعرف عدد مهم من الزيارات كي تحدد بشكل دقيق العرض الذي ستروج له وفق (السن، الجنس، الدول، المواضيع)

اخلق شراكات مع متاجر محلية، شركات أو مكاتب ممن يقدمون خدمات مرتبطة بما تقدمه من محتوى على قناتك على اليوتيوب، هذه الشراكة مبنية على جلب زبناء مهتمين بما تقدمه تلك الشركات أو المتاجر من خدمات نظير عمولة أو نسبة من الأرباح.

البيع عبر الفيديو

بيع منتجات بسيطة ومنخفضة الثمن لها علاقة بمجال قناتك، منتجات جمالها يختزل في بساطتها، منتوجات تعشقها العين من النظرة الأولى ويمكنك بيعها بالطريقة الأنسب لك وللجمهور التي تستهدفه، الأفضل أن تدمج لمحة بسيطة عن المنتج الفيديوهات التي لا محتوى له صلة بالمنتوج، بالإضافة لجملة صغيرة تشرح من خلالها طريقة الطلب والدفع والتوصيل. يمكنك العمل بطريقة الدروب شيبينغ لتوفير بضاعة مميزة وجذابة.

بيع خبرتك: إن كنت تملك ناةق تعنى بمجال معين، حاول التضلع في ذلك المجال. اقرأ الكثير من الكتب حاول جمع معلومات من محترفين ثم قدم نفسك كخبير في المجال استخدم قناتك لنشر خبرتك في مجال وبيع نصائحك. احرص على تقديم محتوى بجودة ممتازة، محتوى مختلف عما يقدمه الآخرون، تميز لتنال ثقة زوار اليوتيوب فمن سيقبل على شراء نصيحتك يلزمه أن يثق في خبرتك وفي شخصك.

بيع كتب إلكترونية من خلال فيديوهاتك، سواء كتب من تأليفك الخاص أو الترويج لكتب مشهورة في مجال مدونتك والربح من خلال روابط الأفيلييت. للإشارة فغالبية مواقع بيع الكتب أون لاين توفر خاصية الأفيلييت ويتم قبول المسوقين الجدد بسهولة وبدون تعقيدات.

التدريب عن بعد: موضوع ليس متداول كثيرا خصوصا في الأوساط العربية رغم أرباحه الهائلة، فاجأني هذا الأمر كثيرا لبساطته والأرباح المهولة التي يمكن جنيها. فالمثال الذي قرأت عنه كان لشخص يعتمد على فيديوهات مباشرة له على الفيس بوك ويوتيوب للترويج لخدمته هذه، يتحدث خلال الفيديو عن موضوع يخبره جيدا لكنه لا يبوح بكل شيء ليترك جزء من خبرته بمقابل مادي، فالعميل الذي يود الاستفادة من خبرة هذا الشخص ما عليه سوى حجز حصة تدريبية لا تتجاوز 45 دقيقة على سكايب.
يمكنك تطبيق نفس المبدأ لكن بالاعتماد على مدونتك أو قناتك على اليوتيوب للترويج لحصصك التدريبية، الأهم هو جودة المعلومات التي تقدمها وحاجة الناس إليها، كي تتمكن من كسب ثقة الكثير من العملاء المستعدين لدفع جميع متطلباتك نظير خبرتك
يمكنك القيام بتلك المراجعات بشكل مجاني كبداية لتثير رغبة باقي العاملين في المجال للتعامل معك بالشكل الذي توده.

شراكات رابح رابح

مراجعات لخدمات أو لمنتوجات: اتصل بأي جهة ممكن أن تهتم بالمواضيع التي تناقشها على قناتك، واعرض عليها القيام بمراجعة لخدماتها أو أحد منتوجاتها، طبعا إما بمقابل مادي أو نظير مجانية تلك الخدمة إن كنت في حاجة لها أو الاثنين معا. المراجعة عبارة عن فيديو تتكلم فيه بإيجابية عن تلك الشركة أو المتجر وتعدد مزايا تلك الخدمة أو المنتوج الذي استعملته وكيف كانت تجربتك مع هذه الشركة أو المنتج. لكنك ملزم بالحديث بإيجاب في حدود وليس المبالغة أو ذكر أمور غير واقعية.

اقترح فيديوهات إعلانية على الشركات العاملة بمجال تخصص قناتك. يتعلق الأمر بفيديو مخصص بالكامل أو جزء من فيديو تخصصه للتعريف بالخدمات والسلع التي تعرضها تلك الشركة أو نبذة عنها أو شهادات الجودة الحاصلة عليها أو آراء زبنائها حول ما تقدمه (لكل شركة هدف خلف إعلاناتها مرتبط باستراتيجياتها التسويقية). المقابل المادي يختلف حسب عدة نقط أهمها قوة قناتك وعدد الزوار بالإضافة لعدد المشتركين… عليك الحرص على الإشارة إلى أنه يتعلق بفيديو إعلاني كي تلتزم بالمصداقة ناحية زوار قناتك

البحث عن محتضن لقناتك يحتكر الإعلانات الظاهرة على فيديوهات قناتك بشكل كلي أو جزئي من خلال فيديوهات محددة

استغل قوة قناتك وتأثيرك على زوارها لتكبير قناة أخرى، عبر دفع زوارك لزيارة القناة المستهدفة والاشتراك فيها. سواء كانت القناة في ملكية شخص آخر ويريد تكبير قناته وزيادة عدد مشتركيها، أو أن تنشئ قناة جديدة من الصفر لتقوم بتكبيرها ثم بيعها أو استغلالها في الربح.
يمكنك أيضا العمل بنفس الطريقة لبيع زيارات لأحد المواقع، عبر تقديم جزء من خدمات الموقع أو المعلومات التي يقدمها ودفع الزوار لزيارة الموقع عبر وضع رابطه في صندوق الفتح.

خلق شراكات مع وسائل إعلام أخرى كالصحف أو مجلات تقدم من خلال هذه الشراكة فيديوهات بصفة منتظمة في مجال تخصصك، شروحات، أو فيديوهات تقدم من خلالها آخر مستجدات المجال. أو تقدميك كمستشار له خبرة واسعة في المجال … طبعا هذه الشراكات بقابل مادي