كيفية إنشاء مدونة من الصفر خطوة خطوة للمبتدئين

كيفية إنشاء مدونة من الصفر والربح منها طرق متعددة لعمل مدونة احترافية بأبسط التكاليف وتحقيق دخل شهري جيد من خلال مدونة فقط

كيفية إنشاء مدونة من الصفر
كيفية إنشاء مدونة من الصفر

بناء الموقع:

في هذا الجزء سنتناول الجانب التقني البحث لإنشاء مدونة، من ليس لهم تكوين معلوماتي يهابون هذا الجانب، يمثل لهم صورة مظلمة يصعب تخيلها. حقيقة هذا الجانب ليس بالسهل أو البسيط، لكن مع التطور التقني صارت الأمور أسهل، بدون خبرات مسبقة يمكنك تعديل هذا الجانب فقط مع بعض الشروحات والفيديوهات التعليمية البسيطة.
بجانب ما سأقدمه من شروحات يمكنك اللجوء لخدمات تسهل عليك بناء موقعك “موقع خمسات“. يمكنك أيضا استشارة فريق العمل الخاص بي على البريد الإلكتروني:
consulting@konouznet.com

شراء دومين

الدومين – النطاق Domain: هو اسم أو رابط الموقع الذي تتمكن من خلاله زيارة الموقع مباشرة وهو يتكون من اسم وامتداد الدومين مثال www.google.com اسم الموقع google امتداد الدومين دوت كوم .com
عليك إيجاد اسم دومين غير محجوز وحجزه، أثمنة اسمن النطاق تختلف من شركة لأخرى وحسب امتداد الدومين فهي تبتدأ من 0.99 دولار للسنة

استضافة الموقع:

أي موقع على الأنترنيت مرفوع على استضافة (عبارة عن سيرفر)، بها كل محتويات هذا الموقع من صور، مقالات… أنت أيضا ملزم بتوفير استضافة لموقعك، هذا الأمر ليس معقد، بما أنك مبتدأ بالمجال فأمامك خيارين سيوفران لك كل ما تحتاجه لبناء موقع بالشكل الذي تريد.

يمكنك الاختيار بين استضافة مجانية توفرها العديد من المواقع مقابل الإعلانات التي تضعها وتنشرها في مواقع العملاء، فقط جوجل هي الوحيدة التي توفر استضافة مجانية غير محدودة وبدون إعلانات مزودة بنظام إدارة المحتوى عبر خدمة بلوجر.

بإمكانك أيضا شراء استضافة خاصة بك، هناك الكثير من الشركات التي تبيع الاستضافات شركات وطنية وأخرى دولية، ستجد الكثير من العروض التي تختلف أسعارها على حسب جودة وقوة الاستضافة التي تريدها.

فكلما أردت موقع بخصائص متطورة واستهدفت عدد كبير من الزوار عليك التفكير في عرض استضافة أغلى حتى تحصل على سيرفر قادر على استقبال عدد الزيارات التي سترد عليه وإظهار المحتوى المطلوب بشكل سليم.

نظام إدارة المحتوى:

هذا النظام هو المسؤول عن إدارة الموقع من جميع جوانبه، ويوفر واجهة بسيطة لمسير الموقع للتحكم في الموقع بصفة عامة والقيام بكافة العمليات المتعلقة بتسيير الموقع مثل إنشاء المحتوى تعديل المظهر الخارجي للموقع…

سأقتصر على نوعين فقط هما الأسهل واحد مجاني والآخر تلزمه استضافة مدفوعة، رغم سهولتهم وبساطتهم فبإمكانك تحقيق عائد مادي ونتائج خيالية ومنافسة كبريات المواقع العالمية لما لا

  • بلوجر: نظام إدارة المحتوى واستضافة مقدمة من طرف شركة جوجل مجانا للاستفادة من هذه الخدمة فقط عليك التوفر على حساب جيمايل، رغم مجانتيه فالخدمة جد جيدة، فباستضافتك لموقعك على سيرفرات جوجل فأنت تستفيد من خبرة جوجل في هذا المجال لتتمتع بحماية أقوى بالإضافة للعديد من المميزات الأخرى. من جانب آخر من السهل ضبط إعدادات مدونتك من خلال لوحة تحكم بسيطة، كذلك ستجد العديد من القوالب المجانية المتعددة المظهر والاستخدام.

** القالب هو الهيكل العام الذي يظهر به الموقع للزائر وتظهر فيه محتويات الموقع، يتم تنظيم هذه المحتويات داخل جداول أو صناديق بشكل معين وفقا لما يتطلبه محتوى الموقع وذوق المصمم

لكن بالمقابل استضافة بلوجر يستلزمها الكثير من الجهد والعمل اليدوي للحصول على نتائج جيدة.

خدمات لحل مشاكل بلوجر والمساعدة في بناء الموقع “موقع خمسات”

  • ووردبريس: هو نظام إدارة محتوى يشغّل حوالي %27 من مواقع الويب، هو الآخر ليس بالنظام المعقد فبعد شرائك للاستضافة عليك الولوج إليها وتنزيل ووردبريس عليها هذه العملية تختلف من شركة لأخرى لذلك عليك الاستعانة بدليل المستخدم الخاص بالشركة التي قررت التعامل معها. ضبط الاعدادات سهل يتم من خلال لوحة تحكم، هو الآخر يعتمد على قوالب منها المجاني والمدفوع (لكن يستحسن شراء قالب مدفوع لتفادي أية مشاكل قد تتعرض لها بسبب قالب مجاني يحمل فيروسات أو برامج خبيثة)، يمكنك أيضا الاعتماد على الإضافات المتوفرة بكثرة والتي ستسهل عليك عملك بشكل كبير لكن ليست جميعها مجانية والإكثار منها سيضر بسرعة موقعك.

خدمات لحل مشاكل ووردبريس والمساعدة في بناء الموقع “موقع خمسات”

صياغة المقالات:

نقطة جد مهمة لأنها تلعب دور أساسي في نجاح مدونتك، قبل البداية عليك أن تدرك جيدا أن مدونتك هذه ستحصد زيارات من مختلف الدول ومن أشخاص ذو تكوينات مختلفة، لذلك عليك الحرص على كتابة مقالات بأسلوب بسيط وسهل لكن بدون أخطاء لغوية أو إملائية وبعيدا عن الركاكة في الصياغة، لذلك إن لم تكن لديك المهارات الكافية فمن الأفضل البحث عن مدون يقوم بكتابة المقالات بمقابل مادي أو بنسبة من العوائد المادية.

احرص على تقديم محتوى غني للزائر، محتوى يجيب على تساؤلات ذلك الزائر، ويمنحه الكثير من المعلومات الصحيحة والحديثة. لذلك أنصحك قبل صياغة أي مقالة بالبحث عن محتوى مشابه باللغة الانجليزية، اقرأ مقالتين على الأقل فحتما ستخرج بأفكار ومعلومات جديدة ستمثل إضافة كبيرة بالنسبة لزائر مدونتك.

احرص كذلك على تنظيم مقالتك، استخدم عناوين كبرى وأخرى فرعية، قسم مقالتك لفقرات، راقب جيدا تناسق جميع عناصر مقالتك بعد الانتهاء من صياغتها.