عوامل نجاح التجارة الإلكترونية

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية شرح ضروري لكل من ينوي البدء في الربح من الأنترنت عن طريق التجارة الإلكترونية، إليك أهم الطرق والنصائح لتحقيق النجاح في هذا المجال، نصائح وأفكار لازم أن تعرفها وتفكر فيها قبل المرور للمارسة الفعلية للتجارة الإلكترونية.

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية
عوامل نجاح التجارة الإلكترونية

لكي نكون صادقين ولا نطيل في الكلام فأهم جزء في التجارة الإلكترونية هو عملية التسويق، فجميع محترفين التجارة الإلكتورنية يعتبرونها تسويق إلكتروني بالأساس فليس الصعب هو إنشاء صفحة فيسبوك أو متجر إلكتروني احترافي أو إعداده أو جلب منتجات أو البحث عنها.
الأصعب هو التسويق هو إتمام مبيعات وضمان استمرارية هذه المبيعات.

ظاهريا قد تبدو لك العملية سهلة لكنها ليست كذلك خصوصا وأنك ستقوم باستثمار أموالك على أمل مضاعفتها وليس لخسارة جزء منها، لذلك عليك الإلمام ولو جزئيا بجوانب تكفل لك تحقيق أرباح جيدة وتضمن لك الاستمرارية في المجال، فمعرفة كيفية التسويق للمنتج بالطرق الصحيحة والمربحة وكذلك كيفية التعامل مع الزبون بطرق ترضيه وتضمن ولاءه لمتجرك أو علامتك التجارية ستمكنك من التطور السريع والمستمر في تجارتك وبالتالي حجم أرباحك. ولا أيضا طرق اختيار الموردين وكيفية تعاملك معهم هي أيضا جزء أساسي في تجارتك وسوء تدبيرها قد يعود عليك بنتائج كارثية. من أجل ذلك نقترح عليك الاطلاع على المقالات التالية :

 

نجاح التجارة الإلكترونية : عوامل ثانوية

 

  • التوفر على رأس مال مادي لاستثماره، قيمة رأس المال تختلف على حسب طموحاتك وتطلعاتك وكذلك المنتج الذي تود بيعه لكن أقل ما يمكنك البدء به هو 500 دولار أي ما يعادل 5000 درهم مغربي إن كنت تنوي استهداف سوق محلي، وبيع منتجات تكلفتها ليست مرتفعة.
    كيف تربح المال من النت خطوة بخطوة

 

  • إن كنت تعتزم خوض تجربة التجارة الإلكترونية عليك القيام بالعديد من الاختيارات كي تحدد طريقة عملك وما يلزمك للبداية في هذا المجال
    شرح مفصل : أنواع التجارة الإلكترونية

 

  • اختيار منصة العمل وطرق البيع فهذه النقطة غاية في الأهمية ولها الكثير من العوامل التي عليك التفكير فيها عند التحضير لمشروع التجارة الإلكترونية : شرح مفصل لمنصات التجارة الإلكترونية

 

  • أهم نقطة في كل ما سبق ذكره هو اختيار نيتش الذي ستعمل عليه أو مجال تخصص متجرك الإلكتروني، فأساس التجارة الإلكترونية هو العثور على منتج مربح لذلك عليك الاطلاع على هذه المقالة “كيف تختار منتج مربح للإيكوميرس” قبل إتمام باقي التفاصيل، لأن تسويقك للمنتج الخطأ سيجعل كل تلك المجهودات التي تبذلها في مهب الريح.

 

  • قبل أن تختار منتج ما عليك الإلمام أيضا بالطرق الصحيحة لحساب تكاليف المنتج لكي تتأكد من استطاعتك بيع هذا المنتوج بسعر تنافسي مع ضمان هامش ربحي لا بأس به. لذلك أنصحك بقراءة “ثمن البيع على متجرك الإلكتروني” كي تتعرف على الطريقة الصحيحة لحساب التكاليف والربح من التجارة الإلكترونية