خطة عمل متجر إلكتروني لضمان نجاح مشروعك بنسبة %100

خطة عمل متجر إلكتروني كالمحترفين من خلال هذه المقالة ستتمكن من تحديد خطة عملك وفقا لمكتسباتك توجهك وأهدافك لتحقيق نجاح مضمون بإذن الله

خطة عمل متجر إلكتروني
خطة عمل متجر إلكتروني

تعريف تجارة الكترونية

تجارة الكترونية أو الإيكوميرس هي كل نشاط تجاري يمكن إنجازه بالاعتماد على الإنترنت، والمقصود هنا بالنشاط التجاري ليس شراء وبيع السلع والمنتجات الملموسة فقط، بل حتى الخدمات أو المنتجات الرقمية كحجوزات الفنادق والطائرات أو شراء البرامج والتطبيقات…

أصبحت القدرة على بيع وشراء المنتجات متاحة للجميع بضغطات بسيطة على الأجهزة الذكية. لتشتري أو تبيع ما تشاء من المنتجات بداية من منتجات البقالة ووصولاً إلى الآلات العملاقة.

يكفيك مشاركة ما تود عرضه سواء على موقعك أو على أحد المواقع التي تمكنك من عرض منتجك والتي لها عدد محترم من الزوار لتتمكن من إيجاد من هم مهتمين بذلك المنتج، بعد ذلك تتمم الصفقة بالطريقة التي تناسبك.

وسائل العرض والتفاوض والأداء فهي لا حصرة لها وكل يوم تظهر طرق جديدة تسهل من هذه المأمورية وتشجع على المزيد من التعاملات الالكترونية.

ظهور هذه التجارة كان مرافقا لظهور الأنترنت، ومع ازدياد مستعملي الأنترنت عرفت هذه التجارة ازدهار لا مثيل له، فانتقلت المبيعات بطريقة صاروخية وصارت جميع الشركات تسعى للتواجد على الأنترنت وخلق عروض توافق هذه السوق نظرا لأهميتها ومكاسبها التي لا تحصا على المدي القريب والبعيد

مقالات ذات صلة:

أهم نقاط خطة عمل متجر إلكتروني

لكي نكون صداقين فالتجارة تستوجب الإلمام ببعض التفاصيل التسويقية والتقنية وكذلك التوفر علي رأس مال. هذا أبسط الإيمان فبدون رأس المال كيف لك أن تجهز منتوج وتسوق له!! (طرق لتحقق أرباح من الأنترنت دون رأس مال).

  • قيمة رأس المال تختلف على حسب طموحاتك وتطلعاتك وكذلك المنتج الذي تود بيعه لكن أقل ما يمكنك البدء به هو 500 دولار أي ما يعادل 5000 درهم مغربي إن كنت تنوي استهداف سوق محلي، وبيع منتجات تكلفتها ليست مرتفعة.
  • إن كنت تعتزم خوض تجربة التجارة الإلكترونية عليك القيام بالعديد من الاختيارات كي تحدد طريقة عملك وما يلزمك للبداية في هذا المجال
    شرح مفصل : أنواع التجارة الإلكترونية
  • اختيار منصة العمل وطرق البيع فهذه النقطة غاية في الأهمية ولها الكثير من العوامل التي عليك التفكير فيها عند التحضير لمشروع التجارة الإلكترونية : شرح مفصل لمنصات التجارة الإلكترونية
  • أهم نقطة في كل ما سبق ذكره هو اختيار نيتش الذي ستعمل عليه أو مجال تخصص متجرك الإلكتروني، فأساس التجارة الإلكترونية هو العثور على منتج مربح لذلك عليك الاطلاع على هذه المقالة “كيف تختار منتج مربح للإيكوميرس” قبل إتمام باقي التفاصيل، لأن تسويقك للمنتج الخطأ سيجعل كل تلك المجهودات التي تبذلها في مهب الريح.
  • قبل أن تختار منتج ما عليك الإلمام أيضا بالطرق الصحيحة لحساب تكاليف المنتج لكي تتأكد من استطاعتك بيع هذا المنتوج بسعر تنافسي مع ضمان هامش ربحي لا بأس به. لذلك أنصحك بقراءة “ثمن البيع على متجرك الإلكتروني” كي تتعرف على الطريقة الصحيحة لحساب التكاليف والربح من التجارة الإلكترونية

من جانب آخر فأنت ملزم بالتوفر على بعض المعارف والتقنيات اللازمة لإتمام عميلة البيع.

ظاهريا قد تبدو لك العملية سهلة لكنها ليست كذلك خصوصا وأنك ستقوم باستثمار أموالك على أمل مضاعفتها وليس لخسارة جزء منها، لذلك عليك الإلمام ولو جزئيا بجوانب تكفل لك تحقيق أرباح جيدة وتضمن لك الاستمرارية في المجال، فمعرفة كيفية التسويق للمنتج بالطرق الصحيحة والمربحة وكذلك كيفية التعامل مع الزبون بطرق ترضيه وتضمن ولاءه لمتجرك أو علامتك التجارية ستمكنك من التطور السريع والمستمر في تجارتك وبالتالي حجم أرباحك. ولا أيضا طرق اختيار الموردين وكيفية تعاملك معهم هي أيضا جزء أساسي في تجارتك وسوء تدبيرها قد يعود عليك بنتائج كارثية. من أجل ذلك نقترح عليك الاطلاع على المقالات التالية :

أرباح تجارة الكترونية

في مجال العمل عبر الأنترنت فالحافز الأكبر والقوي هو الأرباح المادية، الجميع يعرف شخصية احترفت هذا المجال وشاهد ما وصلت إليه من أرباح وكيف انعكست على نمط حياته ومستواه المعيشي والمادي.

الجميع يتساءل عن المسار السريع الذي سيوصله لما وصله ذلك المحترف حتى صار في غضون بضعت سنوات يمتطي سيارة فارهة ويمتلك منزل فخم مجهز بأحدث التجهيزات وأثمنها. فمهما اختلفت أحلامنا تظل السيارة والبيت من الأساسيات ونطمح للوصول لها بأسرع طريقة.

مجالات الربح من الأنترنت لن تمكنك جميعها من الوصول لهذه الأهداف بنفس السرعة، فالتجارة الالكترونية تبقى أفضل طريق تسلكه إن كنت تود الوصول لأرباح كبيرة بسرعة.

فالتجارة الالكترونية تتيح لك تحقيق أرباح غير محدودة، نعم بإمكانك تحقيق أرباح لا منتهية فأمامك العالم بأسره لتتمم معاملات تجارية معه، من غرفتك في مدينة آسفي مثلا يمكنك أن تبيع منتج لزبون في غرب الولايات المتحدة الأمريكية أو لزبونة في الإمارات العربية المتحدة دون أن تتزحزح من مكانك.

يمكنك التعامل مع كل من هو متصل بالأنترنت مهما اختلفت لغته جنسه عمره… واقناعه بما تعرضه من منتجات

ومن جانب آخر فليست جميع المنتجات عليها منافسة كبيرة مما يتيح لك البيع بهامش ربحي جيد في بعض المنتجات، خصوصا مع إمكانية توريد السلع من جميع أنحاء المعمور

فإن استغليت أفكارك وما تعلمته بشكل جيد فبإمكانك الوصول لأهدافك بسرعة خيالية وتجاوزها لتحقق أحلامك وأحلام أسرتك.