ثمن البيع على متجرك الإلكتروني

ثمن البيع على متجرك الإلكتروني شرح لكيفية اختيار ثمن البيع بطرق صحيحة وسليمة تمكنك من تحقيق أرباح جيدة والاحتفاظ بمكانة تنافسية

ثمن البيع على متجرك الإلكتروني
ثمن البيع على متجرك الإلكتروني

الكثيرون يعتبرون ثمن البيع هو ثمن شراء المنتوج + المصاريف + هامش الربح، لكن في الوقت الحاضر ومع اشتداد المنافسة فثمن البيع هو ثمن السوق، فعرضك لمنتوج ب 20 دولار وهو معروض لدى التجار الآخرين ب 15 دولار هو نوع من الحماقة إلا إذا كان باستطاعتك إضافة بعض المحسنات على هذا المنتوج كي يتميز عن منتجات التجار الآخرين، أو أن تكون لك علامة تجارية مميزة ولها زبناء أوفياء.

لذلك قبل أن تختار منتوج ما، قم بحساب ما ستصرفه على هذا المنتوج (طبعا ستبني على توقعات) لكي تتأكد من استطاعتك بيع هذا المنتوج بسعر تنافسي مع ضمان هامش ربحي لا بأس به.

مثلا سنروج لنوع ما من الأقلام:

  • ثمن القلم 2.5
  • ثمن الشحن 1.3 دولار
  • تكلفة الموقع 45 دولار شهريا (1.5 دولار كل يوم)
  • عمولة الشركة التي توفر لك خدمة الدفع عبر البطاقة البنكية %3
  • الاشهار 1.25 دولار عن كل مبيعة
  • مصاريف أخرى 25 دولار
  • لنفترض أننا سنحقق 30 مبيعة كل يوم فثمن المنتج + المصاريف هو 5.5 دولار

هذه الحسابات هي تقريبية فقط ويمكنك إضافة مصاريف أخرى لم يتم ذكرها (كمصاريف إعادة المنتوجات خصوصا إن كنت تعمل بنظام الدفع عند الاستلام فالكثير من الزبناء يغيرون رأيهم وبالتالي لا يستلمون البضاعة التي تم إرسالها)

هامش الربح يرتبط باستراتيجيتك في العمل وبنوع المنتج وهل لديك السبق في الترويج لهذا المنتج، لو كان لك السبق فستكون الوحيد الذي يبيع هذا المنتوج وبالتالي يمكنك بيعه بالثمن الذي تريده “في حدود المعقول طبعا”

عليك أن تأخد في حسبانك ثمن التوصيل، هل سيتم احتسابه بمفرده أو ستدمجه مع سعر البيع لتقدم للزبون شحن “مجاني”، أم ستعمد لاحتساب جزء من ثمن التوصيل مع سعر المنتوج كي تقلل من سعر الشحن.

 

عليك أن تجرب جميع هذه الاختيارات كي يخلص للتي ستناسبك، ليس باستطاعتك الجزم بأي اختيار هو الصائب. فذلك مرتبط بعدة عوامل أهمها سعر الشحن والمنافسة وطبيعة المنتوج في حد ذاته.