تكلفة إنشاء متجر الكتروني من الصفر مع أسرار لإنشائه مجانا

تكلفة إنشاء متجر الكتروني شرح كامل وشامل للمبتدئين لإنشاء متجر إلكتروني احترافي بأبسط الطرق وأرخصها حتى بدون تجربة في البرمجة وإنشاء المواقع الإلكترونية

تكلفة إنشاء متجر الكتروني
تكلفة إنشاء متجر الكتروني

ما هو المتجر الالكتروني

المتجر الالكتروني هو موقع على الأنترنت في ملكية شخص أوشركة ما من خلاله يتم عرض منتجات للبيع، سواء خدمات أو منتجات ملموسة أو افتراضية. ومن خلاله بإمكان الزائر إتمام عملية الشراء من أولها إلى آخرها انطلاقا من التعرف على مميزات المنتج وخصائصه مرورا باختيار المواصفات والكمية المناسبة ثم التعرف على سعر البيع وطرق التوصيل ثم الأداء.

كم هي تكلفة إنشاء متجر الكتروني ؟

مع كثرة القيل والقال والشائعات السؤال الذي يصعب على المبتدئين الإجابة عنه هو كم هي تكلفة إنشاء متجر الكتروني من الصفر؟ لكن الإجابة على هذا السؤال ليست سهلة كما يعتقد البعض، فالإجابة تلزم التوفر على الكثير من المعطيات التي تمكنك من تحديد ميزانية تقريبية.

فمن خلال هذه المقالة سنحاول الإجابة عن هذا السؤال وشرح جميع المتداخلات بطرق بسيطة يسهل فهمها من طرف المبتدئين.

لكن لا بأس بتقديم بعض التقديرات لتكلفة إنشاء متجر الكتروني :

تكلفة إنشاء متجر الكتروني بمعدل زيارات شهري لا يتجاوز 2000 زائر

  • متجر بتصميم بسيط : ابتداء من 50 دولار
  • متجر بتصميم احترافي : ابتداء من 120 دولار
  • متجر احترافي : 170 دولار

تكلفة إنشاء متجر الكتروني بمعدل زيارات شهري بين 2000 و 500000 زائر

  • متجر بتصميم بسيط : ابتداء من 80 دولار
  • متجر بتصميم احترافي : ابتداء من 170 دولار
  • متجر احترافي : ابتداء من 300 دولار

يمكنك الاستشارة مع فريق عمل الموقع لإنشاء متجر الكتروني أو للاستشارات التسويقية من خلال الإيميل التالي : consulting@konouznet.com

حساب تكلفة إنشاء متجر الكتروني

شراء اسم نطاق أو الدومين

الدومين – النطاق DOMAIN NAME : هو اسم أو رابط الموقع الذي تتمكن من خلاله زيارة الموقع مباشرة وهو يتكون من اسم وامتداد الدومين مثال www.google.com اسم الموقع google امتداد الدومين دوت كوم “com.”
الدومين ضروري لأي متجر الكتروني فهو عنوان المتجر على الأنترنت، وأنت بحاجة لحجز دومين مهما اختلفت طريقة إنشائك للمتجر
أثمنة اسمن النطاق تختلف من شركة لأخرى وحسب امتداد الدومين، دومينات دوت كوم تبدأ ب0.99 دولار للسنة لدى بعض الشركات، لكن عامة السعر هو حوالي 8 دولارات.

أما نطاق بامتداد.sa. سيكلفك ما بين 25 – 30 دولار للسنة

ونطاق بامتداد eu. فسعره السنوي هو حوالي 6 دولارات

متجر الكتروني باستخدام منصات جاهزة

على الإنترنت ستجد عددًا كبيرًا جدًا من البرامج التي تسمح لك بإنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بسهولة وسرعة فائقة.
فهدة البرامج تم تصميمها لإنشاء متجر الكتروني بضغطة زر. بدون مهارات تقنية وبواجهة مستخدم بسيطة للغاية: تختار السمة التي تتوافق مع عملك واحتياجاتك وتقوم بتهيئة المظهر “شكل متجرك الالكتروني”.

تكلفة هذه المنصات تختلف من واحدة لأخرى، ومنها من تشترط اشتراك سنوي ومنها التي تعرض اشتراك شهري. ومنها المجانية لكن مع خصم عمولات عن كل عملية بيع. هذه الشركات هي الأخرى تعرض إضافات خيارات مدفوعة من شئنها تحسين مظهر متجر ليظهر أكثر احترافية أو لزيادة سلالسة عمل الموقع وتصفحه.

أمثلة لبعض اشتراكات الشركات التي تقدم هذه الخدمات :

  • SHOPIFY شوبيفاي : 29 دولار للشهر + عمولة %2 عن كل مبيعة
  • WIX ويكس : 17 دولار للشهر
  • YOUCAN يوكان : %0.5 عن كل مبيعة

كرأي شخصي إن كنت تنوي إنشاء متجر فقط لأجل البيع يمكنك الاعتماد على منصة يوكان فهي الحل الأمثل مع سهولة استعاملها وسعرها الجيد.

لكن إن كنت تنوي إنشاء متجر احترافي بمظهر جذاب يستحسن استعمال منصة ويكس، كون سعرها جيد جدا بالإضافة لسهولة تغيير مظهر متجرك الإلكتروني وتشكيله وفقا لمعاييرك وذوقك. بحيث تتيح لك ويكس إمكانية التعديل على متجرك كما لو أنك تستخدم منصة مخصصة للأطفال. فأنت لست بحاجة لأي مهارات تقنية أو برمجية على ويكس بإمكناك تغيير الألوان ومواضع الصور بضغطة زر عكس المواقع الأخرى التي تستوجب التوفر على مهارات برمجية حتى تتمكن من إجراء تغييرات ولو بسيطة

انشاء مترج الكتروني من الصفر

قد يعتقد الكثيرين أن إنشاء موقع إلكتروني من الصفر هو أمر جد معقد لكن الحقيقة عكس ذلك، فمع التطور الحاصل في المجال والمنافسة الشرسة بين موفري الخدمات صارت الأمور أكثر سهولة وسلاسة. إليك كيف تنشئ موقع من الصفر:

استضافة الموقع:

أي موقع على الأنترنيت مرفوع على استضافة “عبارة عن سيرفر”، بها كل محتويات هذا الموقع من صور، مقالات… أنت أيضا ملزم بتوفير استضافة لموقعك، هذا الأمر ليس معقدا.
يمكنك شراء استضافة من أي موقع يبيع استضافات على الأنترنت الأثمنة تبدأ من 20 دولار شهريا، وتختلف على حسب العديد من المعايير والتي تحدد فيما بعد كمية الزوار التي يمكنك لموقعك استقبالها في آن واحد. يعني إذا كنت تنوي إنشاء موقع بسيط يدخله 100 زائر شهريا يمكنك الاقتصار على استضافة عادية رخيصة. لكن إن أردت إنشاء موقع احترافي مهيئ لاستقبال الآلاف من الزوار شهريا فعليك اقتناء استضافة أفضل.

على العموم الغالبية العضمى تستعمل منصة ووردبريس لإدارة محتوى موقعها.
“ووردبرس هو نظام إدارة محتوى مجاني وسهل الاستخدام، يمكنك من إنشاء مواقع احترافية سواء مدونة أو متجر إلكتروني، مع خيارات متعددة لتعديل شكل ومحتوى الموقع. ورغم سهولته فهو ليس مخصص للمبتدئين فقط، فحوالي %40 من المواقع الموجودة على الأنترنت هي تستخدم منصة ووردبرس، وتستعمله شركات ومنظمات كبرى مثل بيبيسي ووال ديزني وفيفاندي .. الموقع الرسمي للبيت الأبيض كذلك يعمل بنظام ووردبرس”.

لماذا ووردبرس ؟

سهل في الاستخدام، مرن وشامل. من خلال ووردبرس يمكنك الجمع بين عرض المنتجات وبيعها بطريقة احترافية، التواصل مع زوارك من خلال مدونة وكذلك التفاعل مع زوارك والتواصل معهم أو جمع إيميلاتهم. لوحدك وبدون التدخل من مطور أو تقني بإمكانك القيام بجميع الأمور التقنية والتسويقية من خلال وووردبرس وبالاستعانة بإضافات مجانية. والأهم هو أن شروحات ووردبرس متوفرة مجانا باللغة العربية على اليوتيوب، سواء تعلق الأمر بالشرحوات أو استفسارات وحل المشاكل.

لذلك إن كنت مبتدئ في المجال فأنصحك بشدة بالعامل مع شركات توفر استضافات جاهزة للووردبرس بحيث يمكنك أن تنشئ موقع ووردبرس احترافي من الصفر بضغطة زر والأهم هو السعر التنافسي. بحيث يمكنك الولوج لووردبرس على استضافة جاهزة ومنسقة بالكامل. والأهم هو أنها تدار من طرف الشركة ما يجعلها مؤمنة بالكامل.

 

قالب المتجر الإلكتروني

غالبية المنصات التي سبق ذكرها تمكنك من إنشاء متجر لكن بواجهة ومظهر عادي جدا وأحيانا غير متناسق حتى، لذلك ستجر نفسك مجبرا على اقتناء قالب لمتجرك الإلكتروني يمكنك من إظهار متجرك بشكل جذاب واحترافي.
هذه القوالب ستكلفك ما بين 20 و100 دولار أو يمكنك الاعتماد على مطور ينشأ لك قالب خاص بك من الصفر.
**لا ننصح بالقوالب المجانية فغالبيتها سهلة الاختراق وأحيانا تحمل أكواد برمجية تضر بمتجرك

إضافات

المتجر الالكتروني ليس واجهة جميلة ومنتجات معروضة بطريقة جميلة، العديد من التفاصيل تصنع الفرق ومنها من هي ضرورية لنجاح مشروعك التجاري الإلكتروني. لذلك فأنت بحجاة لإضافات تساعدك على تسويق منتجك وأخرى للتواصل بشكل أفضل مع زوار موقعك وكذلك إضافات لزيادة سرعة موقعك وسلاسة العمل عليه. مما يشكل على الأقل 50 دولار إضافية، أما إن أردت موقع احترافي فيلزم حوالي 150

إقرأ أيضا: الإضافات الضرورية لمتجرك الإلكتروني